الجامعة الإسلامية - غزةالمكتبة المركزية

مقدمة تعريفية عن المكتبة

تتـم افتـتاح مكتبـة الجامعـة الإسلاميـة بالتزامن مع تأسيس الجامعة عام 1398هـ - 1978م ، وقد مرت المكتبة بعدة تطورات من حيث زيادة في المساحة وعدد المقتنيات، والخدمات المقدمة. ورغم الصعوبات التي مرت بها الجامعة، إلا أن ذلك لم يثن من عزيمتها، فشقت طريقها بكل إصرار، إيماناً منها بضرورة وجود مكتبة تخدم المجتمع المحلي بشكل خاص، والباحثين والدارسين بشكل عام، وتوفير كل السبل لإنجاح المسيرة الأكاديمية بالجامعة. وقد نمت المكتبة نمواً مضطرداً إلى أن وصلت إلى هذا التطور الملحوظ في المبنى، والخدمات المقدمة، والمقتنيات. حيث بلغت مساحة مبنى المكتبـة الحالي حوالـي (4500م2) موزعة على خمسة طوابق، تضم بين جنباتها عشرات الآلاف من أوعية المعلومات ما بين كتابٍ ودورية ورسالة جامعية ومخطوطة ومواد سمعية وبصرية.

وتعتبر مكتبـة الجامعـة الإسلاميـة من أوائل وأكبر المكتبات الجامعية في قطاع غزة، ويعمل بها طاقم من الموظفين المتخصصين في علم المكتبات، وممن لديهم خبرة طويلة في هذا المجال.

هذا وقد تم حوسبة إجراءات وخدمات المكتبة بشكل كامل، وتم استخدام الحاسوب في كافة أعمال المكتبة وخدماتها المباشرة وغير المباشرة.

وإيماناً من إدارة المكتبات بضرورة مواكبة التطور التكنولوجي، وضرورة تيسير الخدمة للطلبة والعاملين والباحثين، أنشأت مكتبة إلكترونية لتكون رديفة للمكتبة الورقية.

كما وتحرص إدارة المكتبات على رفع كفاءة العاملين بالمكتبة، من خلال دورات تدريبية يشاركون فيها، وذلك ضمن خطتها في رفع كفاءة الموظفين أثناء الخدمة وتطوير قدراتهم.

وإدراكاً من إدارة المكتبات لأهمية التعاون بين المكتبات الجامعية، فقد قامت بعقد اتفاقيات تعاون ـ متجددة ـ مع الجامعات في محافظات غزة، وبعض الكليات والمؤسسات المحلية يتم بموجبها تقديم الخدمات المكتبية والخبرات العملية والتقنية لتلك المكتبات والمؤسسات.